·
إعطاء
التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي.
·
تنمية
التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجة مختلف الظواهر
الطبيعية.
·
تمكين
التلميذ من الدقة في الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر.
2 المؤهلات
الدراسية:
مستوى جيد ونتائج جيدة في المواد
العلمية و اللغة الفرنسية.
3 المؤهلات
الشخصية :
·
حب
الاستطلاع وميول نحو البحث العلمي.
·
القدرة على
انجاز الرسوم التخطيطية واستعمال المبيانات.
·
القدرة على
الملاحظة الدقيقة والتجريب والتحليل والاستنتاج.
4 تغيير
التوجيه :
يمكن
للتلاميذ الموجهين نحو الجذع العلمي أو التلاميذ المكررين به طلب التغيير وذلك
بتعبئة مطبوع خاص وفي الآجال المحددة لذلك. والإمكانات المتاحة هي كالتالي:
من الجذع العلمي إلى:
·
الجذع
التكنولوجي.
·
جذع الآداب والعلوم الإنسانية.
·
جذع
التعليم الأصيل.
5 بعض الأفاق
المهنية :
التدريس - الطب – الصيدلة – الهندسة
المعمارية – الفلاحة – الكيمياء الصناعية – الهندسة المدنية – البحث العلمي – الملاحة
الجوية – الملاحة البحرية – الميدان العسكري – الشرطة – التمريض ..
6 الشعب
والمسالك بعد الجذع العلمي :
سلك الجذوع المشتركة
|
السنة الأولى باكلوريا
|
السنة الثانية باكلوريا
|
الجذع
العلمي
|
مسلك
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
|
مسلك
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
|
مسلك
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
|
مسلك
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
|
|
شعبة
العلوم الاقتصادية والتدبير
|
مسلك
العلوم الاقتصادية
|
|
مسلك
التدبير المحاسباتي
|
||
شعبة
العلوم الرياضية
|
مسلك
العلوم الرياضية-أ-
|
|
مسلك
العلوم الرياضية-ب-
|
||
شعبة العلوم
التجريبية
|
مسلك
علوم الحياة والأرض
|
|
مسلك
العلوم الفيزيائية
|
||
مسلك
العلوم الزراعية
|
||
شعبة
الفنون التطبيقية
|
شعبة
الفنون التطبيقية
|
7 المواد
الحصص والمعاملات :
المواد
|
الحصص
|
المعاملات
|
التربية
الإسلامية
|
2
|
2
|
اللغة العربية
|
2
|
2
|
التاريخ والجغرافيا
|
2
|
2
|
الفلسفة
|
2
|
2
|
اللغة الفرنسية
|
4
|
3
|
اللغة الأجنبية الثانية
|
3
|
3
|
الرياضيات
|
5
|
4
|
الفيزياء والكيمياء
|
4 (2)
|
4
|
علم الحياة والأرض
|
3 (2)
|
4
|
المعلوميات
|
2
|
2
|
التربية البدنية
|
2
|
2
|
المواظبة والسلوك
|
-
|
1
|
المجموع
|
31
|
31
|
( ) : تحدد الأعداد بين
قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذا
وتلميذة.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق