·      
إعطاء
التلميذ المبادئ الأساسية للمنهج العلمي.
·      
تنمية
التفكير العلمي لدى التلميذ وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجة مختلف الظواهر
الطبيعية.
·      
تمكين
التلميذ من الدقة في الملاحظة واستعمال المهارات اليدوية في المختبر.
2  المؤهلات
الدراسية:
مستوى جيد ونتائج جيدة في المواد
العلمية و اللغة الفرنسية.
3  المؤهلات
الشخصية :
·      
حب
الاستطلاع وميول نحو البحث العلمي.
·      
القدرة على
انجاز الرسوم التخطيطية واستعمال المبيانات.
·      
القدرة على
الملاحظة الدقيقة والتجريب والتحليل والاستنتاج.
4  تغيير
التوجيه :
يمكن
للتلاميذ الموجهين نحو الجذع العلمي أو التلاميذ المكررين به طلب التغيير وذلك
بتعبئة مطبوع خاص وفي الآجال المحددة لذلك. والإمكانات المتاحة هي كالتالي:
من الجذع العلمي إلى:
·      
الجذع
التكنولوجي.
·      
 جذع  الآداب والعلوم الإنسانية.
·      
 جذع
التعليم الأصيل.
5  بعض الأفاق
المهنية :
التدريس - الطب – الصيدلة – الهندسة
المعمارية – الفلاحة – الكيمياء الصناعية – الهندسة المدنية – البحث العلمي – الملاحة
الجوية – الملاحة البحرية – الميدان العسكري – الشرطة – التمريض ..
6  الشعب
والمسالك بعد الجذع العلمي :
| 
سلك الجذوع المشتركة | 
السنة الأولى باكلوريا | 
السنة الثانية باكلوريا | 
| 
الجذع
  العلمي | 
مسلك
  العلوم والتكنولوجيات الكهربائية | 
مسلك
  العلوم والتكنولوجيات الكهربائية | 
| 
مسلك
  العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية | 
مسلك
  العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية | |
| 
شعبة
  العلوم الاقتصادية والتدبير | 
مسلك
  العلوم الاقتصادية | |
| 
مسلك
  التدبير المحاسباتي | ||
| 
شعبة
  العلوم الرياضية | 
مسلك
  العلوم الرياضية-أ- | |
| 
مسلك
  العلوم الرياضية-ب- | ||
| 
شعبة العلوم
  التجريبية | 
مسلك
  علوم الحياة والأرض | |
| 
مسلك
  العلوم الفيزيائية | ||
| 
مسلك
  العلوم الزراعية | ||
| 
شعبة
  الفنون التطبيقية | 
شعبة
  الفنون التطبيقية | 
7          المواد
الحصص والمعاملات :
| 
المواد | 
الحصص | 
المعاملات | 
| 
التربية
  الإسلامية | 
2 | 
2 | 
| 
اللغة العربية | 
2 | 
2 | 
| 
التاريخ والجغرافيا | 
2 | 
2 | 
| 
الفلسفة | 
2 | 
2 | 
| 
اللغة الفرنسية | 
4 | 
3 | 
| 
اللغة الأجنبية الثانية | 
3 | 
3 | 
| 
الرياضيات | 
5 | 
4 | 
| 
الفيزياء والكيمياء | 
4  (2) | 
4 | 
| 
علم الحياة والأرض | 
3  (2) | 
4 | 
| 
المعلوميات | 
2 | 
2 | 
| 
التربية البدنية | 
2 | 
2 | 
| 
المواظبة والسلوك | 
- | 
1 | 
| 
المجموع | 
31 | 
31 | 
 ( ) : تحدد الأعداد بين
قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذا
وتلميذة. 
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك 

 

 







ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق