الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية | التوجيه للجميع

الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية

1.    المؤهلات
يشترط في التلميذ الذي يرغب في التوجيه الى الجذع المشترك للآداب والعلوم الانسانية:
·       مستوى جيد في المواد الأدبية مع مستوى مقبول في باقي المواد.
·       حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية.
·       استعداد وقابلية للنقد والتحليل.

2.    مواصفات وأهداف المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
·          التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا.
·          القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما.
·          تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع.
·          اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدأ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية.
·         القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها وإنتاج خطابات خاصة حولها.
·         التمكن من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له.
·         القدرة على موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية والمجالية والفكرية والقانونية.
  التمكن من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي.
·        من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع.

3.    المواصفات المميزة لقطب الآداب والإنسانيات:
·       - أن يكون المتعلم مقبلا على المعرفة الأدبية على مستوى الوصف والإبداع.
·       - أن يكون منفتحا على القيم الإنسانية كما تقدمها النصوص الأدبية.
·       - أن يكون شغوفا بدرس اللغة العربية وآدابها متذوقا لجماليتها.
·       - أن يصبح واعيا بما تحمله الإبداعات الأدبية من قضايا وأبعاد.
·       - أن يكون التلميذ متمكنا من التعبير باللغة العربية كتابيا وشفهيا.
·       - أن يكون متمكنا من مختلف أنواع التواصل المرتبطة بالدرس الأدبي.
·       - أن يكون متمكنا من رصيد ثقافي يوسع مداركه ويؤهله للانخراط في التعليم العالي.
·       - أن يكون ممتلكا للأدوات المنهجية التي تجعله قادرا على مقاربة النص الأدبي.
·       - أن يكون مكتسبا لمنهجية التفكير السليم قصد تطوير إمكاناته وقدراته الذاتية.

4. توزيع المواد والحصص والمعاملات بالجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية
المواد الدراسية
حصص
معاملات
اللغة العربية
5
4
اللغة الفرنسية
4
4
اللغة الأجنبية الثانية
4
3
الثقافة الفنية
1
2
الفلسفة
2
2
الرياضيات
2
2
علوم الحياة والأرض
(1)1
2
المعلوميات
2
2
التربية البدنية
2
2
التربية الإسلامية
2
2
المواظبة والسلوك
-
1
التاريخ والجغرافية
4
4
المجموع
29
30
(*)تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فبها الاقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذا وتلميذة.


1.    التوجيه بسلك الجذع المشترك نحو  السنة الأولى بكالوريا الآداب و العلوم الإنسانية:[1]


3.    الآفاق الدراسية والمهنية
بعض الآفاق الدراسية
بعض الآفاق المهنية
1)الدراسات الجامعية:
-كلية الآداب و العلوم الإنسانية
-كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية
-كلية الشريعة
-كلية أصول الدين
-كلية اللغة العربية .........................
2) مراكز التكوين:

-المراكز الجهوية للتربية والتكوين

-المعهد الملكي  لتكوين أطر الشبيبة و الرياضة
-المعهد الوطني للفنون الجميلة.
-المعهد الوطني لعلوم الآثار ة الثرات
-المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي
..............................................
-أستاذ
-محام
-صحفي
-قاض
-موثق
-أديب
-منشط
-عالم اثار
-مساعد اجتماعي
-مربي
....................

من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة التوجيه للجميع ©2014 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين