·
مستوى جيد في المواد الأدبية مع مستوى مقبول في باقي المواد.
·
حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية.
·
استعداد وقابلية للنقد والتحليل.
2.
مواصفات
وأهداف المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
·
التمكن
من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا.
·
القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما.
·
تملك
رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية
والفنية والإبداعية داخل المجتمع.
·
اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في
آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدأ
التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية.
·
القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها
وإنتاج خطابات خاصة حولها.
·
التمكن من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا
الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له.
·
القدرة على
موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية والمجالية
والفكرية والقانونية.
التمكن
من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي.
·
من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات
الحياة والمجتمع.
3.
المواصفات
المميزة لقطب الآداب والإنسانيات:
·
- أن يكون
المتعلم مقبلا على المعرفة الأدبية على مستوى الوصف والإبداع.
·
- أن يكون
منفتحا على القيم الإنسانية كما تقدمها النصوص الأدبية.
·
- أن يكون
شغوفا بدرس اللغة العربية وآدابها متذوقا لجماليتها.
·
- أن يصبح
واعيا بما تحمله الإبداعات الأدبية من قضايا وأبعاد.
·
- أن يكون
التلميذ متمكنا من التعبير باللغة العربية كتابيا وشفهيا.
·
- أن يكون
متمكنا من مختلف أنواع التواصل المرتبطة بالدرس الأدبي.
·
- أن يكون
متمكنا من رصيد ثقافي يوسع مداركه ويؤهله للانخراط في التعليم العالي.
·
- أن يكون
ممتلكا للأدوات المنهجية التي تجعله قادرا على مقاربة النص الأدبي.
·
- أن يكون
مكتسبا لمنهجية التفكير السليم قصد تطوير إمكاناته وقدراته الذاتية.
4.
توزيع
المواد والحصص والمعاملات بالجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية
المواد
الدراسية
|
حصص
|
معاملات
|
اللغة
العربية
|
5
|
4
|
اللغة
الفرنسية
|
4
|
4
|
اللغة
الأجنبية الثانية
|
4
|
3
|
الثقافة
الفنية
|
1
|
2
|
الفلسفة
|
2
|
2
|
الرياضيات
|
2
|
2
|
علوم
الحياة والأرض
|
(1)1
|
2
|
المعلوميات
|
2
|
2
|
التربية
البدنية
|
2
|
2
|
التربية
الإسلامية
|
2
|
2
|
المواظبة
والسلوك
|
-
|
1
|
التاريخ
والجغرافية
|
4
|
4
|
المجموع
|
29
|
30
|
(*)تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد
الساعات التي تفوج فبها الاقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذا وتلميذة.
1.
التوجيه
بسلك الجذع المشترك نحو السنة
الأولى بكالوريا الآداب و العلوم الإنسانية:[1]
3.
الآفاق الدراسية والمهنية
بعض الآفاق الدراسية
|
بعض الآفاق المهنية
|
1)الدراسات الجامعية:
-كلية الآداب و العلوم الإنسانية
-كلية العلوم القانونية والاقتصادية
والاجتماعية
-كلية الشريعة
-كلية أصول الدين
-كلية اللغة العربية
.........................
2) مراكز التكوين:
-المراكز الجهوية للتربية والتكوين
-المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة و الرياضة
-المعهد الوطني للفنون الجميلة.
-المعهد الوطني لعلوم الآثار ة الثرات
-المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط
الثقافي
..............................................
|
-أستاذ
-محام
-صحفي
-قاض
-موثق
-أديب
-منشط
-عالم اثار
-مساعد اجتماعي
-مربي
....................
|
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق