·      
مستوى جيد في المواد الأدبية مع مستوى مقبول في باقي المواد.
·      
حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية.
·      
استعداد وقابلية للنقد والتحليل.
2.   
مواصفات
وأهداف المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
·      
   التمكن
من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا.
·      
   القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما.
·      
   تملك
رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية
والفنية والإبداعية داخل المجتمع.
·      
   اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في
آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدأ
التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية. 
·      
  القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها
وإنتاج خطابات خاصة حولها.
·      
  التمكن من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا
الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له.
·      
  القدرة على
موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية والمجالية
والفكرية والقانونية.
  التمكن
من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي.
·      
 من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات
الحياة والمجتمع.
3.   
المواصفات
المميزة لقطب الآداب والإنسانيات:
·      
- أن يكون
المتعلم مقبلا على المعرفة الأدبية على مستوى الوصف والإبداع.
·      
- أن يكون
منفتحا على القيم الإنسانية كما تقدمها النصوص الأدبية.
·      
- أن يكون
شغوفا بدرس اللغة العربية وآدابها متذوقا لجماليتها.
·      
- أن يصبح
واعيا بما تحمله الإبداعات الأدبية من قضايا وأبعاد.
·      
- أن يكون
التلميذ متمكنا من التعبير باللغة العربية كتابيا وشفهيا.
·      
- أن يكون
متمكنا من مختلف أنواع التواصل المرتبطة بالدرس الأدبي.
·      
- أن يكون
متمكنا من رصيد ثقافي يوسع مداركه ويؤهله للانخراط في التعليم العالي.
·      
- أن يكون
ممتلكا للأدوات المنهجية التي تجعله قادرا على مقاربة النص الأدبي.
·      
- أن يكون
مكتسبا لمنهجية التفكير السليم قصد تطوير إمكاناته وقدراته الذاتية.
4.
توزيع
المواد والحصص والمعاملات بالجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية
| 
المواد
  الدراسية | 
حصص | 
معاملات | 
| 
اللغة
  العربية | 
5 | 
4 | 
| 
اللغة
  الفرنسية | 
4 | 
4 | 
| 
اللغة
  الأجنبية الثانية | 
4 | 
3 | 
| 
الثقافة
  الفنية | 
1 | 
2 | 
| 
الفلسفة | 
2 | 
2 | 
| 
الرياضيات | 
2 | 
2 | 
| 
علوم
  الحياة والأرض | 
(1)1 | 
2 | 
| 
المعلوميات | 
2 | 
2 | 
| 
التربية
  البدنية | 
2 | 
2 | 
| 
التربية
  الإسلامية | 
2 | 
2 | 
| 
المواظبة
  والسلوك | 
- | 
1 | 
| 
التاريخ
  والجغرافية | 
4 | 
4 | 
| 
المجموع | 
29 | 
30 | 
(*)تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد
الساعات التي تفوج فبها الاقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذا وتلميذة.
1.   
التوجيه
بسلك الجذع المشترك نحو  السنة
الأولى بكالوريا الآداب و العلوم الإنسانية:[1] 
3.   
الآفاق الدراسية والمهنية
| 
بعض الآفاق الدراسية  | 
بعض الآفاق المهنية | 
| 
1)الدراسات الجامعية: 
-كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
-كلية العلوم القانونية والاقتصادية
  والاجتماعية  
-كلية الشريعة 
-كلية أصول الدين 
-كلية اللغة العربية
  ......................... 
2) مراكز التكوين: 
-المراكز الجهوية للتربية والتكوين
-المعهد الملكي  لتكوين أطر الشبيبة و الرياضة 
-المعهد الوطني للفنون الجميلة. 
-المعهد الوطني لعلوم الآثار ة الثرات 
-المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط
  الثقافي 
.............................................. | 
-أستاذ 
-محام 
-صحفي 
-قاض 
-موثق 
-أديب 
-منشط 
-عالم اثار 
-مساعد اجتماعي 
-مربي 
.................... | 
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك 

 

 







ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق